منتديات البهجة للجزائريين و العرب - al bahdja
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البهجة للجزائريين و العرب - al bahdja
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات البهجة للجزائريين و العرب - al bahdja
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلوب القسم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سامي
عضو ماسي
 عضو ماسي
سامي


جنس العضو : ذكر
التَـــسْجِيلْ : 26/07/2010
المُسَــاهَمَـــاتْ : 2296
العُــمـــْـــــر : 42
المَــــــدِيــنَة : الجلفة
العَمَــــــــــلْ : أستاذ
الهِوَايَـــــاتْ : السفر
النـِقَـــــــــاطْ : 9999
التَقْيِــيــــــمْ : 43
بلد العضو : الجزائر


أسلوب القسم Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب القسم   أسلوب القسم Emptyالخميس 29 يوليو 2010 - 11:44

أسلوب القسم



نوع من أنواع أساليب التوكيد .

مكوناته :

يتكون من : أداة القسم ، والمقسم به ، والمقسم عليه ، وهو ما يسمى جواب القسم .

نحو : والله لأعطفنَّ على اليتيم .

ونحو : أيمن الله لأساعدنْ المحتاج .

أدواته : تنقسم أدوات القسم إلى ثلاثة أقسام هي :

1 ـ الحروف ، وهي : الباء ، الواو ، التاء . وعملها الجر ، ولا محل لها من الإعراب .

2 ـ الأسماء ، وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .

3 ـ الأفعال ، وهي : أحلفُ ، وحلفَ ، وأقسمُ ، وقسمَ .

أولا ـ الحروف :

1 ـ الباء : تدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على جميع الأسماء الظاهرة والمضمرة .

مثال دخولها على لفظ الجلالة : بالله لا تهمل واجباتك .

ونحو : بالله لن نتوانى عن نصرة المظلوم .

ومثال دخولها على الاسم الظاهر قول زهير بن أبي سلمى :

وأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم

فقد دخلت الباء على كلمة " البيت " وهو اسم ظاهر في قوله " بالبيت " .

ومثال دخولها على المضمر قول عمر بن يربوع :

رأى برقا فأوضع فوق بكر فلا بك ما أسال وما أغاما

ودخلت هنا على الضمير وهو " كاف " الخطاب في قوله " بك " .

2 ـ الواو : وتدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على الأسماء الظاهرة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .

نحو : والله لأتصدقن بما أستطيع .

ولا يصح أن نقول : أقسم والله لأقولن الصدق .

3 ـ التاء : وتختص بالدخول على لفظ الجلالة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .

نحو : تالله لأناضلن من أجل تحرير فلسطين .

ولا يصح أن نقول : أقسم تالله لأناضلن .

ثانيا ـ الأسماء وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .

نحو قول ذي الأصبع العدواني :

إني لعمرك ما بي بذي غلق عن الصديق ولا خيري بممنون

فقد أقسم الشاعر بالاسم " لعمرك " .

ثالثا ـ الأفعال : أحلف ، وحلف ، وأقسم ، وقسم .

نحو قول النابغة الذبياني :

حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء المرء لله مذهب

فقد أقسم الشاعر بالفعل " حلفت " .

جملة القسم :

تنقسم جملة القسم الكبرى ، ـ ونعني بالكبرى : الجملة المشتملة على جملة القسم ، وجملة الجواب ، لأن مجموع الجملتين يطلق عليه جملة القسم الكبرى ـ إلى نوعين :

1 ـ جملة القسم الفعلية :

وهي المبدوءة بفعل . نحو : أقسم بالله أن أحافظ على مقدرات الوطن .

2 ـ جملة القسم الاسمية :

وهي المبدوءة باسم ، وتنقسم إلى نوعين :

أ ـ الجملة المبدوءة باسم مختص بالقسم ، كيمين ، وأيمن الله ، ولعمرك .

نحو : أيمن الله لن أقصر في خدمة بلادي .

ب ـ الجملة المبدوءة باسم غير مختص بالقسم .

نحو : عهد الله لأوفينك حقك .



أقسام القسم وأجوبته :

ينقسم القسم إلى نوعين : القسم الطلبي ، والقسم الخبري .

أولا ـ القسم الطلبي :

هو كل قسم يكون جوابه الأمر ، أو النهي ، أو الاستفهام ، أو ما كان جوابه مبدوءا بـ " أن " أو ، " لا " ، أو " ما " .

مثال الأمر : بالله لتكونن بارا بوالديك .

النهي : يمين الله لا تقاطعنا .

الاستفهام : لعمرك هل زرت القاهرة ؟

مثال أن : حلفت عليم أن تزورنا غدا .

مثال لا قول الشاعر :

أمرتك الله إلا ما ذكرت لنا هل كنت جارتنا أيام ذي سلم

مثال لما : ناشدتك الله لما تأخرت عن زيارتنا ؟



ثانيا القسم الخبري :

هو القسم الذي يأتي جوابه مؤكدا بالتالي :

1 ـ بـ " إنَّ " المشددة المكسورة الهمزة .

نحو : والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس .

أو بـ " إنَّ " واللام ، ويراعى في الحالتين أن تكون الجملة اسمية مثبتة .

نحو : والله إن الساكت عن الحق لشيطان أخرس .

فإن كانت الجملة منفية فلا يؤكد .

نحو : والله ما خالد بمهمل ولا محمد .

ونحو : اقسم بالله لا فوز إلا بمثابرة .

ونحو : تالله إن أنت كسولا .

2 ـ إذا كان القسم جملة فعلية مثبتة فعلها ماض أُكَّـد الجواب بـ " قد واللام " ، أو بـ " قد " وحدها .

نحو : والله لقد حضرت مبكرا .

ونحو : والله قد حقق المتسابقون طموحنا .

فإذا كان القسم جملة فعلية فعلها مضارع مثبت مستقبل متصل بلام القسم أُكـّد بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة .

نحو قوله تعالى : { وتالله لأكيدنَّ أصنامكم }1 .

ونحو : والله لأفعلنْ كل ما يرضي وجه الله .

فإذا انفصل بين الفعل ولام القسم بفاصل امتنع توكيد الفعل .

نحو قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى }2 .

وكذلك إذا دل الفعل على الحال ، أو كان منفيا فلا يؤكد بالنون .

نحو : والله لنحتفل الآن بفوزكم .

ونحو : والله لن يضيع حق وراءه مطالب .

ومنه قوله تعالى : { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم }3 .



اجتماع الشرط والقسم

قد يجتمع الشرط والقسم في أسلوب واحد ، فإذا اجتمعا كان الجواب للمتقدم منهما .

ففي نحو : إن بذلت مزيدا من الجهد يتحقق نجاحك بإذن الله .

نجد أن الجواب للشرط ، حيث جاء مضارعا مجزوما وهو الفعل " يتحقق " .

وفي نحو : والله إن بذلت مزيدا من الجهد إن نجاحك لمحقق بإذن الله .

نجد أن الجواب للقسم ، حيث جاء جملة مثبتة مؤكدة بإنَّ واللام ، وهي :

" إن نجاحك لمحقق بإذن الله " .

ـــــــــــــــ

1 ـ 57 الأنبياء . 2 ـ 5 الضحى .

3 ـ 12 الحشر .



فائدة :

إذا تقدم على الشرط والقسم المجتمعين في أسلوب واحد اسم يحتاج إلى خبر ، فالغالب أن يكون الجواب للشرط ، سواء أكان مقدما على القسم ، أم كان مؤخرا عنه .

نحو : يوسف إن اجتهد والله يتفوقْ .

ونحو : محمد والله إن اجتهد يتفوقْ .

تلاحظ من المثالين السابقين أن الجواب في كلا الحالتين كان للشرط ، وهو الفعل " يتفوقْ " المجزوم وعلامة جزمه السكون .



توكيد الفعل بالنون

لتوكيد الأفعال نونان أحداهما مشددة ومبنية على الفتح ، وتسمى نون التوكيد الثقيلة ، والأخرى مخففة ومبنية على السكون ، وتسمى نون التوكيد الخفيفة .

نحو قوله تعالى ، وقد وردت النونان فيه : { ليسجننَّ وليكونًا من الصاغرين }1 .

فالنون في " يسجننَّ " نون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والفعل " يسجنن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، يعود على يوسف .

والنون في " ليكوننْ " نون التوكيد الخفيفة ، وهي حرف مبني على السكونلا محل لها من الإعراب ، والفعل " يكونن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، واسم يكون ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .



أحكام نوني التوكيد مع الأفعال :

لنوني التوكيد أحكام مع الأفعال وهي على النحو التالي :

1 ـ الفعل الماضي :

يمتنع توكيد الفعل الماضي بالنون مطلقا ، لأن زمن وقوعه قد فات ، وما فات

ــــــــــــ

1 ـ 32 يوسف .



لا يعاد . نقول : حضر المسؤول إلى عمله مبكرا .

دون اتصال الفعل : " حضر " بإحدى نوني التوكيد .

2 ـ الفعل الأمر :

يجوز توكيده بالنون دائما ، لدلالته على الطلبية .

نقول : ساعدن الضعيف ، أو ساعد الضعيف .



3 ـ الفعل المضارع :

لتوكيد المضارع ثلاثة أحكام هي :

أولا ـ يجب توكيده بالنون الثقيلة ، أو الخفيفة : إذا وقع جوابا للقسم ، وكان مثبتا مستقبلا متصلا بلامه .

نحو : والله لأكونن محقا للحق .

ومنه قوله تعالى : { تالله لأكيدن أصنامكم }1 .

وقوله تعالى : { فلنولينك قبلة ترضاها }2 .

وقوله تعالى : { لنصدقَنَّ ولنكونَنَّ من الصالحين }3 .

وقوله تعالى : { ولتجدنَّهم أحرص الناس على حياة }4 .

ومنه قول الشاعر :

لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر



ثانيا ـ التوكيد الجائز القريب من الواجب : الواقع بعد إمَّا الشرطية .

ونحو : إما تجتهدن في دراستك تتفوق . أو : إما تجتهد في دراستك تتفوق .

ومنه قوله تعالى : { وإمّا نُرينَّك بعض الذي نعدهم أو نتوفينَّك }5 .

وقوله تعالى : { وإما تخافنَّ من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء }6 .

ومنه قوله تعالى : { فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى }7 .

ـــــــــــــــ

1 ـ 57 الأنبياء . 2 ـ 144 البقرة . 3 ـ 75 التوبة .

4 ـ 96 البقرة . 5 ـ 46 يونس .

6 ـ 58 الأنفال . 7 ـ 38 البقرة .



ويلاحظ من الآيات السابقة أن الفعل الواقع بعد " إن " الشرطية المُؤكدة بـ " ما " الزائدة يغلب عليه التوكيد بالنون لذلك اعتبرناه قريبا من الواجب .



* ـ التوكيد الجائز جوازا كثيرا : وذلك إذا كان طلبيا متصلا بالتالي :

1 ـ بلام الأمر :

نحو : لتفعلن الخير ما دمت قادرا .

أو : لفعل الخير ما دمت قادرا .

2 ـ بلا الناهية :

نحو : لا تؤجلن عمل اليوم إلى الغد .

أو : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .

ومنه قوله تعالى : { ولا تحسبنَّ الله غافلا عما يعمل الظالمون }1 .

وقوله تعالى : { لا يغرنَّك تقلب الذين كفروا في البلاد }2 .

ومنه قول الشاعر :

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظننَّ أن الليث يبتسم

* أو يسبق بما يدل على الطلب .

1 ـ بالاستفهام : نحو : هل تسافرن معي ؟ أو : هل تسافر معي ؟

ومنه قوله تعالى : { هل يُذهبنَّ كيدُه ما يغيظ }3 .

ومنه قول جميل بثينة :

ويا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد

وقول امرئ القيس :

قالت فُطَيمة حلَّ شِعْرَك مَدْحَهَ أفبعدَ كندةَ تمدحَنَّ قَبِيلا

ــــــــــــ

1 ـ 42 إبراهيم . 2 ـ 196 آل عمران .

3 ـ 15 الحج .



2 ـ بالتمني : نحو : ليتك تبكرن في الحضور . أو : ليتك تبكر في الحضور .

ومنه قول الشاعر :

فليتك يومَ الوغى تَرَيِنَّني لكي تعلمي أنِّي امرؤٌ بكِ هائم

3 ـ الترجي : نحو : لعل محمدا يفوزن بالجائزة . أو لعل محمدا يفوز بالجائزة .

4 ـ العرض : نحو : ألا تتصدقن على الفقير . أو : ألا تتصدق على الفقير .

5 ـ التحضيض : نحو : هلا تجتهدن في دراستك . أو : هلا تجتهد في دراستك .



* جائز التوكيد جوازا قليلا : وهو ما جاء بعد " لا ولم " النافيتين ، و " ما " الزائدة ، وبقية أدوات الشرط غير " إمَّا " .

مثال " لا " : أكره الرياء ولا أرضين به . أو : اكره الرياء ولا أرضى به .

ومنه قوله تعالى : { واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة }1 .

وقول الشاعر :

لا يبعُدَنْ قومي الذين همو سُم العداة وآفة الجوُزُزِ

ومثال " لم " النافية الجازمة قول أبي حيان الفقعسي :

يحسبه الجاهل ما لم يعْلَما شيخا على كرسيّهِ مُعَمّضما

ومثال " ما " الزائدة قول حاتم الطائي :

قليلا به ما يحْمَدنَّكَ وارث إذا نال مما كنت تجمعُ مَغْنَما

ومثال " من " الشرطية قول الشاعر :

من تَثْقَفنْ منهم فليس بآئب أبدا وقتل بني قتيبةَ شافِي

ومثال " مهما " الشرطية قول الكميث الهاشمي :

فمهما تشأ منه فزارة تُعطِكم ومهما تشأ منه فزارة تمنعا

ـــــــــــــ

1 ـ 25 الأنفال .



ثالثا ـ يمتنع توكيده :

إذا وقع جوابا للقسم ، ومكان منفيا ، أو حاليا ، أو مفصولا عن لامه بفاصل ، أو لم يكن جوابا للقسم ، أو لم يكن مما يجوز توكيده .

مثال الأول : تالله لن انتظرك بعد اليوم ، والله لا أسامحك على فعلتك .

ومثال الثاني : والله لأذهب الآن إلى مكة .

ومثال الثالث قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى }1 .

ومثال الرابع قوله تعالى : { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين }2 .

ومثال الخامس : قوله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام }3 .



* ما يطرأ على الأفعال المضارعة المسندة إلى ضمائر الرفع البارزة بعد توكيدها بالنون .

1 ـ الأفعال المسندة إلى ألف الاثنين ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال ، ثم تحرك نون التوكيد بالكسر لوقوعها بعد الألف .

نحو : ليجلسَانِّ ، ليخشيَانِّ ، ليرجُوَانِّ ، ليعطيَانِّ .

2 ـ الأفعال المسندة إلى واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال " لالتقاء النونات " ، كما تحذف واو الجماعة ، وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين " الواو ونون التوكيد ، و " الياء ونون التوكيد " ، وتبقى الضمة دليلا على الواو ، والكسرة دليلا على الياء .

نحو : تكتبون + ن …. لتكتبُونّنَّ …. لتكتبُونَّ …. لتكتبُنَّ .

تكتبين + ن …. لتكتبِينَنَّ …. لتكتبِينَّ …. لتكتبِنَّ .

أما الفعل المعتل الآخر بالألف تحذف لامه لالتقاء الساكنين : الألف وواو الجماعة ،

ـــــــــــــ

1 ـ 5 الضحى .1 ـ 222 البقرة .

2 ـ 34 لقمان .



أو الألف والياء المخاطبة ، وتحذف النون لتوالي الأمثال " نون الرفع ونون التوكيد " ،وتبقى معه واو الجماعة وتحرك بالضمة ، كما تبقى ياء المخاطبة ، وتحرك بالكسر ، ولم تحذف الواو ، أو الياء لأنه لا دليل عليهما إن حذفتا .

نحو : يرضى + ون …. يرضَون …. يرضَون + نَّ …. ليرضَوُنَّ .

يرضى + ين …. تسعَينَ …. تسعينَ + نَّ …. لتسعَيِنَّ .

3 ـ الأفعال المسندة إلى نون النسوة ، يفرق فيها بين نون الرفع ، وبين نون التوكيد بألف تسمى " الألف الفارقة " ثم تحرك نون التوكيد بالكسر .

نحو : ليلعبْنَانِّ ، ليسعيْنَانِّ ، ليدعوْنَانِّ ، ليرميْنَانِّ .

4 ـ أفعال الأمر المبنية على حذف حرف العلة ، والأفعال المضارعة المجزومة وعلامة جزمها حذف حرف العلة أيضا ، عند توكيدها بالنون يرد أليها المحذوف ، ويفتح إن كان المحذوف واوا ، أو ياء ، وتقلب إلى ياء مفتوحة إن كان المحذوف ألفا .

نحو : ادعُ + نَّ …. ادعُوَنَّ . لم يدعُ + نَّ …. لم يدعُوَنَّ .

اجرِ + نَّ …. اجرِيَنَّ . لا تجرِ + نَّ …. لا تجرِيَنَّ .

اخشَ + نَّ …. اخشيَنَّ . لتخشَ + نَّ …. لتخشيَنَّ .



وهذه جداول توضيحية لتوكيد الأفعال بالنون :

جدول رقم 1

توكيد الأفعال بالنون دون إسنادها إلى ضمائر الرفع البارزة
الفعل
نوعه
توكيده بالنون
إعرابه وما يطرأ عليه من تغيير

يلعب
صحيح الآخر
يلعبنَّ
مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد

يسعى
معتل الآخر بالألف
يسعيَنَّ
1ـ قلب ألف العلة ياء مفتوحة

2 ـ زيادة نون التوكيد .

3 ـ بناء الفعل على الفتح .

تدعو
معتل الآخر بالواو
تدعُوَنَّ
يبنى الفعل على الفتح .

يرمي
معتل الآخر بالياء
يرمِيَنَّ
يبنى الفعل على الفتح .


جدول رقم 2

إسناد الفعل الأمر المبني على حذف الآخر .
الفعل
نوعه
توكيده بالنون
إعرابه وما يطرأ عليه من تغيير

اضرب
مبني على السكون.
اضربَنْ
مبني على الفتح

اسع
مبني على حذف حرف العلة .
اسعين
1 ـ ردت ألفه وقلبت ياء مفتوحة .

2 ـ مبني على الفتح .

ادع
مبني على حذف حرف العلة .
ادعوَنْ
1 ـ ردت الواو مع فتحها .

2 ـ مبني على الفتح .

ارم
مبني على حذف حرف العلة .
ارميَنْ
1 ـ ردت الياء مع الفتح .

2 ـ مبني على الفتح .


جدول رقم 3

إسناد الفعل المضارع المجزوم ، وعلامة جزمه حف الآخر
الفعل
نوعه
توكيد بالنون
إعرابه وما يطرأ عليه من تغيير

لم يضربْ
مجزوم بالسكون
لم يضربَنْ
مبني على الفتح في محل جزم .

لم يسعَ
مجزوم بحذف حرف العلة
لم يسعيَنْ
1 ـ ردت ألفه المحذوفة وقلبت ياء مفتوحة . 2 ـ مبني على الفتح في محل جزم .

لا تدعُ
مجزوم وعلامته حذف حرف العلة
لا تدعوَنْ
1 ـ ردت الواو مع فتحها .

2 ـ مبني على الفتح في محل جزم .

لا ترمِ
مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
لا ترميَنْ
1 ـ ردت ياؤه مع فتحها .

2 ـ مبني على الفتح في محل جزم .


جدول رقم 4

توكيد الأفعال بالنون بعد إسنادها إلى ضمائر الرفع البارزة
الضمير
الفعل الصحيح
المعتل الآخر بالألف
المعتل الآخر بالواو
المعتل الآخر بالياء

ألف الاثنين
يكتبان
ليكتبانِّ
يسعيان
ليسعيانَّ
يغدوان
ليغدوان
يرميان
ليرميانَّ

واو الجماعة
يكتبون
ليكتُبُنَّ
يسعوْنَ
ليسعَوُنَّ
يغدون
ليغدُنَّ
يرمون
ليرمُنَّ

ياء المخاطبة
تكتبين
لتكتُبِنَّ
تسعَيْن
لتسعَيِنَّ
تغدين
لتغدِنَّ
ترمين
لترمِنَّ

نون النسوة
يكتبن
ليكتبنانِّ
يسعَيْنَ
ليسعينانَّ
يغدون
لتغدونانَّ
يرمين
ليرمينانِّ


وهذه بعض الشواهد على توكيد الأفعال بالنون بعد اتصالها بالواو ، والياء والألف سواء أكانت تلك الضمائر محذوفة ، أو غير محذوفة :

قال تعالى : { ولا تموتُنَّ إلا وأنتم مسلمون }1 .

وقال تعالى : { لتبلَوُنَّ في أموالكم وأنفسكم }2 .

وقال تعالى : { وليسئَلُنَّ يوم القيامة }3 .

وقال تعالى : { فإما تريِنَّ من البشر أحد }4 .

ومنه قول الشاعر :

قالت لها أختها تعاتبها لا تفسدِنَّ الطواف في هذر

ومنه قوله تعالى : { ولا تتبعانِّ سبيل الذين لا يعلمون }5 .



تنبيهات وفوائد :

1 ـ إذا أكد الفعل المضارع المسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة بنون التوكيد لا يبنى ، وإنما يكون معربا بثبوت النون المحذوفة في حالة الرفع لتوالي الأمثال ، أو بحذفها في حالتي النصب ، أو الجزم .

ـــــــــــــ

1 ـ 102 آل عمران . 2 ـ 186 آل عمران .

3 ـ 13 العنكبوت . 4 ـ 26 مريم .

5 ـ 89 يونس .



2 ـ إذا أكد المضارع المسند إلى نون النسوة وجب الفصل بين النونين بألف زائدة كما ذكرنا سابقا ، ويكون الفعل في هذه الحالة مبنيا على السكون لاتصاله بنون النسوة .

3 ـ يبقى الفعل المضارع المبني على الفتح ، أو على السكون محافظا على محل إعرابه الأصلي من رفع ، أو نصب ، أو جزم . مثال الرفع : هل يقرأن التلميذ الدرس .

يقرأن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع .

ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسنَ من المحيض }1 .

يئسن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع .

ومثال النصب : لعل المسافر لن يتأخرن .

يتأخرن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، في محل نصب .

ونحو : الطالبات لن يهملن الواجبات .

يهملن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب .

ومثال الجزم : ليت أخاك لم يخبرنك بما حدث .

يخبرنك : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم .

ونحو : الفائزات لم يتسلمن الجوائز .

يتسلمن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم .

4 ـ لا تقع نون التوكيد الخفيفة بعد ألف الاثنين ، ولا بعد نون النسوة .

فلا يقال : والله لتجلساننْ . ولا : لتجلسننْ .

أما بعد واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة فلا يمنع من وقوعها مانع .

نحو : هل تسافرونَنْ . وهل تكتبينَنْ .

5 ـ تحذف النون الخفيفة إذا وليها ساكن لكراهة اجتماع ساكنين في الكلمة .

ففي نحو : اعمل الواجب .

الأصل : اعملنْ الواجب ، ولكن لأن نون التوكيد الخفيفة ساكنة في الأصل ، وأل التعريف ساكنة أيضا تحذف النون فرارا من التقاء الساكنين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الكون
ضيف البهجة
ملاك الكون


جنس العضو : انثى
التَـــسْجِيلْ : 26/01/2010
المُسَــاهَمَـــاتْ : 49
العُــمـــْـــــر : 33
المَــــــدِيــنَة : الجزائر
العَمَــــــــــلْ : طالبة
الهِوَايَـــــاتْ : السباحة
النـِقَـــــــــاطْ : 5583
التَقْيِــيــــــمْ : 1
بلد العضو : الجزائر


أسلوب القسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب القسم   أسلوب القسم Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 11:53

بارك الله فيك على الموضوع الاكثر من رائـع و جـــــزاك الجنة تقبل مروري الكريم و المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام
المُدِيــــ العَامَ ــــرَ
 المُدِيــــ العَامَ ــــرَ
الهام


جنس العضو : انثى
التَـــسْجِيلْ : 09/02/2007
المُسَــاهَمَـــاتْ : 3731
العُــمـــْـــــر : 37
المَــــــدِيــنَة : قلب احـــ من ـــب
الهِوَايَـــــاتْ : CuiSiNe & NeT
النـِقَـــــــــاطْ : 9927
التَقْيِــيــــــمْ : 100
بلد العضو : الجزائر


أسلوب القسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب القسم   أسلوب القسم Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 14:44

تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي
عضو ماسي
 عضو ماسي
سامي


جنس العضو : ذكر
التَـــسْجِيلْ : 26/07/2010
المُسَــاهَمَـــاتْ : 2296
العُــمـــْـــــر : 42
المَــــــدِيــنَة : الجلفة
العَمَــــــــــلْ : أستاذ
الهِوَايَـــــاتْ : السفر
النـِقَـــــــــاطْ : 9999
التَقْيِــيــــــمْ : 43
بلد العضو : الجزائر


أسلوب القسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب القسم   أسلوب القسم Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 15:33

أسأل الله العظيم أن يحفظك الهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلوب القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البهجة للجزائريين و العرب - al bahdja :: العلوم :: التعليم الثانوي | Enseignement secondaire-
انتقل الى: