الضمائر
الضمير اسم جامد وضع للكناية الدالة عن متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب ، نيابة عن الاسم الظاهر للاختصار .
نحو : أنا احترم المعلم . أنت تحب والديك . هو يساعد الضعفاء . إياك أوقر .
115 ـ ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد }1 .
وقوله تعالى : { أنتم بريؤون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون }2 .
116 ـ وقوله تعالى { فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض }3 .
وقوله تعالى : { فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا }4 .
وقوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }5 .
بناء الضمير :
لقد عد النحاة الضمير من المبنيات ولهم في ذلك حججهم التي استندوا عليها أهمها :
1 ـ مشابهة الضمير للحرف في الوضع ، حيث إن أكثر الضمائر جاءت على حرف ، أو حرفين .
2 ـ مشابهة الضمير للحرف في الافتقار ، لأن المضمر لا تتم دلالته على مسماه إلا بضميمة من مشاهدة ، أو غيرها .
ـــــــــــــــــــ
1 ـ 1 الإخلاص . 2 ـ 41 يونس .
3 ـ 23 يونس . 4 ـ 43 الأنعام . 5 ـ 5 الفاتحة .
3 ـ مشابهة الضمير للحرف في الجمود ، فهو لا يتصرف في لفظه بأي وجه من الوجوه ، ولا يوصف ، ولا يصف به .
4 ـ الاستغناء عن الإعراب باختلاف صيغه لاختلاف المعاني .
أقسام الضمائر باعتبار معانيها أو دلالاتها :
تنقسم الضمائر باعتبار دلالاتها إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ ضمير المتكلم . 2 ـ ضمير المخاطب . 3 ـ ضمير الغائب .
أولا ـ ضمائر المتكلم :
أنا ، نحن ، نا ، التاء ، الياء ، إياي ، إيانا .
ـ " أنا " نحو : أنا أحترم الكبير .
117 ـ ومنه قوله تعالى : { أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا }1 .
وقوله تعالى : { فقال أنا ربكم الأعلى }2 .
ومنه قول المتنبي :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
ـ " نحن " نحو : نحو إخوة متحابون في الله .
118 ـ ومنه قوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }3 .
وقوله تعالى : { نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمُقْوين }4 .
وقوله تعالى : { نحن خلقناهم وشددنا أمرهم }5 .
ـ " نا " نحو : اللهم اعفو عنا وعافنا .
119 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون }6 .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 35 الكهف . 2 ـ 24 النازعات .
3 ـ 3 يوسف . 4 ـ 73 الواقعة .
5 ـ 28 الإنسان . 6 ـ 10 الأنبياء
وقوله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في كبد }1 .
ـ " التاء " نحو : قرأت الدرس .
120 ـ ومنه قوله تعالى : { ما منعك أن تسجد لما خلقت }2 .
وقوله تعالى : { ورضيت لكم الإسلام دينا }3 .
ـ " الياء " نحو : أعطاني والدي نقودا .
121 ـ ومنه قوله تعالى : { رب اجعلني مقيم الصلاة }4 .
وقوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة }5 .
وقوله تعالى : { ولا تخاطبني في الذين ظلموا }6 .
ـ " إياي " نحو : إياك أجلّ .
122 ـ ومنه قوله تعالى : { وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون }7 .
وقوله تعالى : { إنما هو إله واحد فإياي فارهبون }8 .
ـ " إيانا " نحو : إيانا تكرمون .
123 ـ ومنه قوله تعالى : { ما كانوا إيانا يعبدون }9 .
وقوله تعالى : { ما كنتم إيانا تعبدون }10 .
ـــــــــــــــــــ
1 ـ 4 البلد . 2 ـ 75 ص .
3 ـ 4 المائدة . 4 ـ 40 إبراهيم .
5 ـ 31 مريم . 6 ـ 37 هود .
7 ـ 40البقرة . 8 ـ 51 النحل .
9 ـ 63 القصص . 10ـ 28 يونس .
ثانيا ـ ضمائر المخاطب :
أنت ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، الكاف ، التاء ، الألف ، الواو ، الياء ، النون .
ـ " أنتَ " نحو : أنت طالب مهذب .
ـ " أنت " نحو : أنتِ تحترمين معلماتك .
124 ـ ومنه قوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }1 .
وقوله تعالى : { فاذهب أنت وربك فقاتلا }2 .
ـ " أنتما " نحو : أنتما صديقان .
125 ـ ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }3 .
ـ " أنتم " نحو : أنتم مهذبون .
126 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }4 .
وقوله تعالى : { أنتم وآباؤكم الأقدمون }5 .
ـ " أنتن " نحو : أنتن قانتات .
ـ " إياك " نحو : إياك نحترم .
127 ـ ومنه قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }6 .
ـ " إياكما " نحو : إياكما نوقر .
ـ " إياكم " نحو : إياكم نبجل .
ـ " إياكن " نحو : إياكن والإهمال .
ـ " التاء المتكلم " نحو : كتبت الواجب .
128 ـ ومنه قوله تعالى : { قل أرأيتك هذا الذي كرمت عليّ }7 .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 21 الغاشية . 2 ـ 27 المائدة .
3 ـ 35 القصص . 4 ـ 84 الواقعة .
5 ـ 76 الشعراء . 6 ـ 4 الفاتحة . 7 ـ 62 الإسراء .
" تاء المخاطب " نحو : قلتَ حقا . ومنه قوله تعالى : { وقتلتَ نفسا فنجيناك }1 .
ـ " ألف الاثنين " نحو : هما يلعبان ، وذهبا يجريان .
129 ـ ومنه قوله تعالى : { فقولا له قولا لينا }2 .
ـ " واو الجماعة " نحو : وقفوا يتهامسون .
130 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى ربكم }3 .
وقوله تعالى : { واسجدوا واعبدوا ربكم }4 .
ـ " ياء المخاطبة " نحو : أنت تنظفين البيت .
131 ـ ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى ربك راضية مرضية }5 .
وقوله تعالى : { وهزي إليك بجزع النخلة }6 .
ـ " نون النسوة " نحو : الممرضات يعتنين بالمرضى .
132 ـ ومنه قوله تعالى : { وكنَّ من الساجدين }7 .
وقوله تعالى : { وقلن قولا معروفا }8 .
ضمائر الغائب :
هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، هاء الغائب ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، نون النسوة .
133 ـ هو ، نحو قوله تعالى : { إنه هو يبدئ ويعيد }9 .
وقوله تعالى : { وهو سريع الحساب }10 .
ـــــــــــــــــــــ
1 ـ 40 طه . 2 ـ 24 طه .
3 ـ 54 الزمر . 4 ـ 77 الحج .
5 ـ 28 الفجر . 6 ـ 24 مريم .
7 ـ 98 الحجر . 8 ـ 33 الأحزاب .
9 ـ 13 البروج . 10 ـ 43 الرعد .
ـ هي ، 134 ـ نحو قوله تعالى : { وهي تمر مر السحاب }1 .
وقوله تعالى : { إن بيوتنا عورة وما هي بعورة }2 .
ـ هما ، 135 ـ نحو قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما } 3 .
ـ هم ، 136 ـ نحو قوله تعالى : { وهم يصدون عن المسجد الحرام }4 .
وقوله تعالى : { الذي هم فيه يختلفون }5 .
ـ هن ، نحو : هن مهذبات . 137 ـ ومنه قوله تعالى : { هن لباس لكم }6 .
وقوله تعالى : { هن أم الكتاب }7 .
ـ إياه ، 138 ـ نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }8 . وقو له تعالى : { إن كنتم إياه تعبدون }9 .
ـ إياها ، نحو : إياها أكرمت . ـ إياهما ، نحو : إياهما أحترمت .
ـ إياهم : إياهم أشكر على ما صنعوا .
ـ إياهن ، نحو : إياهن أقدر لما يفعلن من خير .
ـ هاء الغائب ، 139 ـ نحو قوله تعالى : { لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }10 .
ـ ألف الاثنين ، 140 ـ نحو قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }11.
ـ واو الجماعة ، 141 ـ نحو قوله تعالى : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى }12 .
وقوله تعالى : { وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } 13 .
ـــــــــــــــــــ
1 ـ 88 النمل . 2 ـ 13 الأحزاب .
3 ـ 23 الإسراء . 4 ـ 34 الأنفال .
5 ـ 76 النمل . 6 ـ 187 البقرة .
7 ـ 7 آل عمران . 8 ـ 23 الإسراء .
9 ـ 172 البقرة . 10 ـ 21 الحشر .
11 ـ 78 المائدة . 12 ـ 142 النساء . 13 ـ 63 الفرقان .
ـ نون النسوة ، 142 ـ نحو قوله تعالى : { وقطعن أيديهن }1 .
وقوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن }2 .
أقسام الضمائر باعتبار دلالاتها
ضمائر المتكلم : عددها 7
أنا ، نحن ، إياي ، إيانا ، الياء في : اجعلني ، الناء في : أنزلنا ، التاء في : كتبت .
ضمائر المخاطب : عددها 16
أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياكَ ، إياكِ ، إياكما ،
إياكم ، إياكن ، الكاف في : رأيتك ، التاء في : سافرتَ ، الألف في : قولا ، الواو في : اسجدوا ، الياء في : ارجعي ، النون في : قلن .
ضمائر الغائب : عددها 14
هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، الهاء في : رأيته ، الألف
في : وقفا ، الواو في : قاموا ، النون في : ذهبن .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 31 يوسف . 2 ـ 31 النور
أقسام الضمير باعتبار استعماله ، أو حسب ظهوره أو عدمه :
1 ـ ضمير بارز . 2 ـ ضمير مستتر .
أولا ـ الضمير البارز :
هو الذي له صورة في اللفظ ، ويذكر في الكلام .
نحو : أنت ، في قولنا : أنت تلميذ مجتهد .
ونحو : التاء ، في قولنا : قرأت الكتاب .
ـ ينقسم الضمير البارز إلى قسمين :
1 ــضمير متصل . 2 ـ ضمير منفصل .
الضمير المتصل :
هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته :
أ ـ لا يفتتح به الكلام .
ب ـ لا يقع بعد إلا .
نحو : التاء ، في ذهبت إلى المدرسة .
والألف في : المسافران وصلا .
والواو في : العمال يشيدون المسجد .
نحو : الياء في قولنا : جاءني رسول .
والهاء في قولنا ، عمله متقن .
والكاف في قولنا : أشكرك على جهودك .
أقسام الضمائر باعتبار استعمالها ، أو بحسب ظهورها ، أو عدمه .
الضمير البارز : الضمير المتصل :
المختص بالرفع :
تاء المتكلم : قمتُ ، تاء المخاطب : قمتَ . تاء المخاطبة : قمتِ .
قمتا ، قمتم ، قمتن . ياء المخاطبة : قومي تقومين .
نون النسوة : قمن يقمن . ألف الاثنين : قوما تقومان ،
وقاما يقومان . واو الجماعة : قوموا تقومون
قاموا يقومون . نون النسوة : قمن يقمن .
المشترك بين النصب والجر :
ياء المتكلم : أعطاني ، والدي. ناء المتكلمين : كافأنا ، قلمنا .
كاف الخطاب : ساعدكَ ، ساعدكِ ، نصركما ، نصركم ، نصركن .
كتابكَ ، كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن .
هاء الغيبة : كرمه ، كرمها ، كرمهما ، كرمهم ، كرمهن .
قلمه ، قلمها ، قلمهما ، قلمهم ، قلمهن .
المشترك في الرفع والنصب والجر :
نا المتكلمين : في الرفع : شربنا .
في النصب : إننا . في الجر : لنا .
الضمير المستتر :
هو الضمير الذي لا يظهر إلا من خلال الجملة ، ودلالة الفعل
الضمير المنفصل : ضمير رفع :
للمتكلم : أنا ، نحن
للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
للغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
ضمير نصب :
للمتكلم : إيايا ، إيانا .
للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
أقسام الضمائر المتصلة من حيث الإعراب :
تنقسم إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي :
1 ـ ما يختص منها بمحل الرفع وهي :
تاء المتكلم ، نحو : قمت ، وسافرت .
وتاء المخاطب ، نحو : قمتَ ، وقمتِ ، وقمتما ، وقمتم ، وقمتن .
وياء المخاطبة : نحو : قومي ، وتقومين .
والنون ، نحو : قمن ، وتقمن .
والألف ، نحو : قوما ، وتقومان .
والواو ، نحو : قوموا ، وتقومون .
وللغائب :
الألف ، نحو : كتبا ، ويكتبان . والواو ، نحو : كتبوا ، ويكتبون .
والنون ، نحو : كتبن ، ويكتبن .
ضمائر الرفع المتصلة وموقعها من الإعراب
الضمائر التي تتصل بالفعل الماضي :
الضمير : تاء المتكلم . أمثلة الماضي :
قمتُ مبكرا . كوفئتُ على تفوقي . كنت طالبا مجتهدا .
ومنه قوله تعالى : { وإذا كففت بني إسرائيل عنك }110 المائدة .
وقوله تعالى : { إني رأيت أحد عشر كوكبا }4 يوسف .
تاء المخاطب . أمثلة الماضي :
جئتَ مبتسما . ومنه قوله تعالى : { ثم جئت على قدر يا موسى }40 طه .
وقوله تعالى : { أفرأيت الذي تولى }33 النجم .
عوقبت على إهمالك . سأنتظر ما دمت قادما .
تاء المخاطبة : أمثلة الماضي :
حضرتِ مبكرة .
ومنه قوله تعالى : { قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا } 27 مريم .
وقوله تعالى : { كنتِ من الخاطئين }2 يوسف.
عوقبتِ على قصورك . مازلتِ في عملك .
المخاطبان : جئتما مبكرين .
ومنه قوله تعالى : { فكلا من حيث شئتما } 19 الأعراف .
وقوله تعالى : { وكلا منها رغدا حيث شئتما } 35 البقرة .
المخاطبون : جئتم مبكرين .
ومنه قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى } 19 النجم .
المخاطبات : جئتن مبكرات .
ومنه قوله تعالى : { فإذا أحصن } 25 النساء .
" نا " المتكلمين : عملنا الواجب .
كوفئنا على نجاحنا . كنا مسافرين .
ومنه قوله تعالى :{ وأنزلنا عليهم المن }160 الأعراف .
وقوله تعالى : { ربنا إننا سمعنا مناديا }193 آل عمران .
ياء المخاطبة : لا تتصل بالماضي .
ألف الاثنين : هما كتبا الدرس . هما كوفئا على الفوز .
ومنه قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } 78 المائدة .
وقوله تعالى : { جعلا له شركاء } 89 الأعراف .
المتسابقان ما زالا متفوقين .
واو الجماعة : الحراس كانوا يقظين .
الطلاب حققوا الفوز .
ومنه قوله تعالى : { بل زين للذين كفروا مكرهم } 23 الرعد .
وقوله تعالى : { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } 89 الشعراء .
المتسابقون كوفئوا على فوزهم .
نون النسوة :
المعلمات شرحن الدرس.
ومنه قوله تعالى : { فإذا أتين بفاحشة } 25 النساء
وقوله تعالى : { وللنساء نصيب مما اكتسبن } 32 النساء .
الطالبات كوفئن على تفوقهن .
الساعيات كن مخلصات.
الضمائر التي تتصل بالفعل المضارع والأمر :
المضارع : الضمير : تاء المتكلم ، تاء المخاطب ، نا المتكلمين
أمثلة المضارع : لا يسند الفعل المضارع إلى تاء المتكلم أو المخاطب ،
والمخاطبة ، ولا إلى نا المتكلمين .
أمثلة الأمر : لا يسند الفعل الأمر إلى تاء المتكلم ، أو تاء المخاطب ، والمخاطبة ولا إلى نا
المتكلمين .
الضمير : الماضي : ـ
الضمير : المضارع :
أنت تنظفين المنزل .
ومنه قوله تعالى : { فانظري ما تأمرين } 33 النمل .
أنتِ تُعلمين ما ينفعك .
ستكونين فاضلة .
ألف الاثنين : المتسابقان يجلسان .
ومنه قوله تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان } 32 الرحمن.
وقوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }78 المائدة .
المتسابقان يُسألان .
واو الجماعة : المعلمون يخلصون في دراساتهم .
ومنه قوله تعالى : { والله خبير بما تعلمون } 152 آل عمران .
وقوله تعالى : { إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون } 70 الشعراء .
هم يحاسبون على عملهم .
ومنه قوله تعالى : { لا يُؤتون الناس نقيرا } 53 النساء .
سيصبحون مشعلا يضيء الطريق .
نون النسوة : المعلمات يخلصن في عملهن .
ومنه قوله تعالى : { حتى يضعن حملهن } 6 الطلاق .
وقوله تعالى : { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } 59 الأحزاب
سوف يحاسبن على إخلاصهن .
سيصبحن نبراسا للأجيال القادمة .
الأمر : نظفي المنزل . ومنه قوله تعالى : { ثم كلي من كل الثمرات } 69 النحل .
وقوله تعالى : { فكلي واشربي وقري عينا } 26 مريم .
كوني فاضلة .
اجلسا أيها المتسابقان.
ومنه قوله تعالى : { اذهبا إلى فرعون إنه طغى } 43 طه .
وقوله تعالى : { فقولا له قولا لينا } 54 طه
وقوله تعالى : { وكلا منها رغدا } 35 البقرة .
كونا مهذبين .
أخلصوا في أداء رسالتكم .
ومنه قوله تعالى : { امكثوا غني أنست نارا }10 طه .
كونوا مشعلا يضيء الطريق .
ومنه قوله تعالى : { كونوا حجارة أو حديدا } 50 الإسراء.
أخلصن في عملكن .
ومنه قوله تعالى : { واذكرن ما يتلى }33 سبا .
وقوله تعالى : وقلن قولا معروفا } 33 الأحزاب .
كن مخلصات في عملكن .
إعراب الضمير :
يعرب الضمير المتصل مع الفعل الماضي والمضارع : فاعلا ، أو نائبا للفاعل ، أو اسما للفعل الناسخ . ويعرب مع الفعل الأمر : فاعلا ، أو اسما للفعل الناسخ .
2 ـ ما يختص منها بمحل النصب والجر :
يا المتكلم ، نحو : خاطبني ، يخاطبني ، كتابي .
نا الدالة على المتكلمين ، نحو : خاطبنا ، يخاطبنا ، كتابنا .
كاف المخاطب ، نحو : خاطبك ، يخاطبك ، كتابك .
كاف المخاطبة ، نحو : خاطبكِ ، يخاطبكِ ، كتابكِ .
الكاف مع المثنى المخاطب ، نحو : خاطبكما ، يخاطبكما ، كتابكما .
الكاف مع المخاطبين ، نحو : خاطبكم ، يخاطبكم ، كتابكم .
الكاف مع المخاطبات ، نحو : خاطبكن ، يخاطبكن ، كتابكن .
هاء الغائب ، نحو : خاطبه ، يخاطبه ، كتابه .
هاء الغائبة ، نحو : خاطبها ، يخاطبها ، كتابها .
مع الغائبين ، نحو : خاطبهما ، يخاطبهما ، كتابهما .
مع جمع الغائبين ، نحو : خاطبهم ، يخاطبهم ، كتابهم .
مع الغائبات ، نحو : خاطبهن ، يخاطبهن ، كتابهن .
الضمائر المتصلة في حالتي النصب والجر
الضمير : المتصل بالاسم
ياء المتكلم : كتابي نظيف . ومنه قوله تعالى : { وكان وعد ربي حقا }99
الكهف . وقوله تعالى : { وأقم الصلاة لذكري }14 طه .
نا المتكلمين : كتبنا نظيفة . ومنه قوله تعالى : { يؤمن بآياتنا فهم مسلمون }
وقوله تعالى : { وقد أخرجنا من ديارنا } 246 البقرة .
كاف المخاطب : كتابكَ نظيف . { الحق من ربك } 147 البقرة .
{ اقرأ وربك الأكرم }96 آل عمران .
كاف المخاطبة : كتابكِ نظيف . { ارجعي إلى ربك }28 الفجر .
{ أنا رسول ربك }19 مريم
المثنى المخاطب : كتابكما نظيف . { والله يسمع تحاوركما }1 المجادلة .
المخاطبون : كتبكم نظيفة . { قد جاءكم الحق من ربكم}108 يونس .
{ ليبلوا بعضكم ببعض }4 محمد .
المخاطبات : كتبكن نظيفة . { ما خطبكن إذ راودتن }51 يوسف .
{ في بيوتكن من آيات الله }34 الأحزاب .
هاء الغائب : ثوبه جميل .{ إذ جاء ربه بقلب سليم }84 الصافات .
{ وكان عند ربه مرضيا } 55 مريم .
هاء الغائبة : ثوبها جميل . { ولولا أن ربطنا على قلبها }10 القصص .
{ بسم الله مجراها ومرساها }41 هود .
المثنى الغائب : ثيابهما جميلة . { يخرجاكم من أرضكم بسحرهما }63
طه . { جعلنا لأحدهما جنتين } 32 الكهف .
الغائبون : ثيابهم جميلة . { وقذف في قلوبهم الرعب }26 الأحزاب .
{ وإنا على آثارهم مقتدون }23 الزخرف .
الغائبات : ثيابهن جميلة . { يضربن بخمرهن على جيوبهن }31 النور .
{ قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن }31 النور .
الضمير المتصل بالفعل
الماضي : أكرمني . { فمن تبعني فإنه مني }36 إبراهيم .
( لما جاءني البيان من ربي }66 غافر .
أكرمنا . { ولكن قولوا أسلمنا }14 الحجرات .
{ ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن }46 الإسراء
أكرمكَ . { وإن جادلوك فقل الله }68 الحج .
{ فمن يتبعك منهم }63 الإسراء .
أكرمكِ . { واصطفاكِ على نساء العالمين }42 آل عمران .
أكرمكما . { ألا نبأتكما بتأويله }37 يوسف .
{ ما نهاكما ربكما }19 الأعراف } .
أكرمكم . { ثم جاءكم رسول مصدق }81 آل عمران .
{ قد جاءكم من الله نور }17 المائدة
أكرمكن . { عسى ربه إن طلقكن }5 التحريم .
ساعده . فأتبعه شهاب مبين }18 الحجر .
{ فلما جاءه الرسول قال }50 يوسف .
ساعدها . { إذ جاءها المرسلون }13 يس .
{ كذلك سخرها لكم }37 الحج .
{ فما رعوها حق رعايتها }27 الحديد .
ساعدهما . { إن الله حرمهما }4 الأعراف .
{ فأخرجهما مما كانا فيه }36 البقرة .
ساعدهم . { ولما جاءهم الحق }2 الزخرف .
{ فجعلهم كعصف مأكول }5 الفيل .
ساعدهن . رب السموات والأرض الذي فطرهن }56 الأنبياء .
( وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن } 237 البقرة.
المضارع : يكرمني . { ولم يجعلني جبارا شقيا }32 مريم .
{ إني أراني أعصر خمرا }36 يوسف .
يكرمنا . { يجادلنا في قوم لوط }74 هود .
{ عسى ربنا أن يبدلنا خيرا }32 القلم .
يكرمكَ . { عسى أن يبعثك ربك }79 الإسراء
{ وكذلك يجتبيك ربك }6 الرعد .
يكرمكِ . { إن الله يبشرك بكلمة منه }45 آل عمران .
يكرمكما . { فلا يخرجنكما من الجنة } 117 طه .
{ قال لايأتيكما طعام }37 يوسف .
يكرمكم .{ يعظكم الله أن تعودوا }17 النور .
{ يدعوكم ليغفر لكم }10 إبراهيم .
يكرمكن . { فتعاليْن أمتعكن وأسرحكن }28 الأحزاب .
يساعده . { يسلكه عذابا صعدا }17 الجن .
( أن يبدله أزواجا خيرا }5 التحريم .
يساعدها . ولا تبسطها كل البسط }29 الأعراف .
{ وهو يرثها إن لم يكن لها ولد }175 النساء .
{ لا يحلها لوقتها إلا هو }186 الأعراف .
يساعدهما . { فأردنا أن يبدلهما ربهما }82 الكهف .
{ فلا تطعهما وصاحبهما }15 لقمان .
يساعدهم . فلم يك ينفعهم إيمانهم } 85 غافر .
{ أن يأتيهم بأسنا ضحى }97 الأعراف .
يساعدهن . { لا يخرجوهن من بيتهن }1 الطلاق .
{ علم الله أنكم ستذكروهن }235البقرة .
الأمر : أكرمني . { واجنبني وبني أن نعبد الأصنام }35 إبراهيم .
{ اجعلني على خزائن الأرض }55 يوسف .
أكرمنا . { واجعلنا للمتقين إماما }74 الفرقان .
{ واغفر لنا وارحمنا }286 البقرة .
لا يسند ـ لا يسند ـ لا يسند ـ لا يسند .
ساعده . { واجعله ربِ رضيا }5 مريم . { فسأله ما بال النسوة }50
يوسف.
ساعدها . { اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون }64 ياسين .
{ ادخلوها بسلام آمنين }46 الحجر .
ساعدهما . { ارحمهما كما ربياني صغيرا }24 الإسراء .
{ وصاحبهما في الدنيا معروفا } 15 لقمان .
ساعدهم . { فاسألوهم إن كانوا }63 الأنبياء .
{ سلهم إنهم بذلك زعيم } 40 القلم .
ساعدهن . { ثم ادعهن يأتينك سعيا }260 البقرة .
{ فإن أرضعن لكم فأتوهن أجورهن }6 الطلاق .
الضمير المتصل بالحرف
الحروف الناسخة : إني مكرم . { وقال إنني من المرسلين }32 فصلت .
{ لعلي أعمل صالحا }100 المؤمنون .
إننا مكرمون .
{ لعلنا نتبع السحرة }40 الشعراء .
{ وإنا له لحافظون }12 يوسف .
إنكَ مكرم . { وإنك لتلقى القرآن }6 النمل .
{ لعلك باخع نفسك }3 الشعراء .
إنكِ مكرمة . إنكما مكرمان . إنكم مكرمون .
{ لعلكم تسلمون }81 النحل .
{ رزقكم إنكم تكذبون }82 الواقعة .
إنكن مكرمات .
لعله سعيد . { إنه الحق من ربنا }53 القصص .
{ إنه لقول رسول كريم }40 الحاقة .
لعلها سعيدة . { كأنها كوكب دري }35 النور .
{ إنها عليهم موصدة }8 الهمزة .
لعلهما سعيدان . { فإن عثر على أنهما استحقا إثما }110 ق .
{ إنهما من عبادنا المؤمنين }122 الصافات .
لعلهم سعداء . { كأنهم حمر مستنفرة }50 المدثر .
{إنهم كانوا لا يرجون حسابا }27 النبأ .
لعلهن سعيدات . { ربي إنهن أضللن كثيرا من الناس }36 إبراهيم .
حروف الجر :
لي . { واجعل لي لسان صدق }84 الشعراء .
{ ولن تقاتلوا معي عدوا }84 التوبة .
لنا . { ما لنا في بناتك من حق }79 هود . { وإنا منا الصالحون }11 الجن .
لكَ . { واضم إليك جناحك }32 القصص . { يمكر بك الذين كفروا }30
الأنفال .
لكِ . { هزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا }25 مريم .
لكما . { إن الشيطان لكما عدو }21 الأعراف .
{ إنني معكما }46 طه .
لكم ـ لكن ـ عليه ـ عليها ـ عليهما ـ عليهم ـ عليهن .
الإعراب
تعرب في محل جر مضافا إليه
في محل نصب مفعولا به
في محل نصب اسما للحرف الناسخ
في محل جر بحرف الجر
3 ـ ما كان مشتركا من الضمائر بين الرفع والنصب والجر : " نا " المتكلمين .
في حالة الرفع :
نا المتكلمين : سعينا ملبين .
ومنه قوله تعالى : { قالا ربنا ظلمنا أنفسنا }23 الأعراف .
وقوله تعالى : { وما شهدنا إلا بما علمنا } 82 يوسف .
في حالة النصب : إننا قادمون .
ومنه قوله تعالى : { يقولون ربنا إننا آمنا } 16 آل عمران .
وقوله تعالى : { لكنا عباد الله المخلصين } 169 الصافات .
في حالة الجر : قالوا لنا الحق .
ومنه قوله تعالى : { ما لنا في بناتك من حق } 79 هود .
وقوله تعالى : { ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم } 139 البقرة .
ب ـ أقسام الضمير المنفصل من حيث الإعراب :
الضمير المنفصل هو الضمير البارز الذي يذكر منفصلا في الكلام ، وئبدأ به ، ويقع بعد إلا في الاختيار .
نحو : أنا مجتهد ، وأنت مهذب .
ينقسم الضمير المنفصل من حيث الإعراب إلى قسمين :
1 ـ ضمائر الرفع المنفصلة .
2 ـ ضمائر النصب المنفصلة .
أولا ـ ضمائر الرفع المنفصلة :
نوع الضمير : المتكلم والمتكلمة : الضمير : أنا :
الأمثلة :
أنا مجتهد ، ومنه قوله تعالى : { وأنا لكم ناصح أمين }68 الأعراف . مبتدأ .
ما حضر إلا أنا . فاعل .
لم يكافأ إلا أنا . نائب فاعل .
لم يكن في المنزل إلا أنا . اسم كان .
ما فاز إلا طالبان أنا ومحمد . بدل .
جماعة المتكلمين : نحن .
نحن مهذبون . ومنه قوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص } 3 يوسف .
وقوله تعالى : { نحن أكثر أموالا } 35 سبأ . في محل رفع مبتدأ .
لم يسافر إلى مكة إلا نحن . فاعل .
لم يُحترم إلا نحن . نائب فاعل .
لم يكن في الفصل إلا نحن . اسم يكن .
تقدم اللاعبون ونحن . معطوف على ما قبله .
ما تفوق إلا أربعة طلاب نحن ومحمد . بدل .
نحن طالبان . نحن طالبتان . " وقس عليه كما في الأمثلة السابقة " . في محل رفع مبتدأ .
نوع الضمير :
المفرد المخاطب : أنتَ : أنت مهذب . ومنه قوله تعالى :
{ وأنت حل بهذا البلد }2 البلد .
المفردة المخاطبة : أنتِ : أنتِ مهذبة .
المثنى المخاطب : أنتما : أنتما مهذبان . ( للمذكر والمؤنث ) .
جماعة المخاطبين : أنتم : أنتم مهذبون ومنه قوله تعالى :
{ وأنتم أذلة فاتقوا الله }123 آل عمران .
وقوله تعالى :{ أأ نتم أشد خلقا }27 النازعات .
المخاطبات : أنتن : أنتن مهذبات .
المفرد الغائب : هو . هو مجتهد . ومنه قوله تعالى :{ هو القوي العزيز }66 هود .
المفردة الغائبة : هي . هي مجتهدة . ومنه قوله تعالى : { قال هي عصاي }20 طه.
وقوله تعالى : { قل هي للذين آمنوا }31 الأعراف .
المثنى الغائب : هما . هما مجتهدان .
جماعة الغائبين : هم . هم مجتهدون . ومنه قوله تعالى :
{ وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود }7 البروج .
الغائبات : هن . هن مجتهدات . ومنه قوله تعالى : { هن لباس لكم } 187 البقرة .
ويلاحظ مما سبق أن ضمائر الرفع المنفصلة تعرب كالآتي :
مبتدأ ، أو فاعلا ، أو نائبا للفاعل ، أو اسما مؤخر للفعل الناقص ، أو معطوفا على ما قبله ، أو توكيدا ، أو بدلا .
ثانيا ـ ضمائر النصب المنفصلة :
للمتكلم : إياي ، وإياي . للمخاطب المفرد : إياكَ ، وإياكِ .
للمثنى بنوعيه : إياكما . لجمع المذكر : إياكم ، وجمع المؤنث : إياكن .
المفرد الغائب : إياه ، وإياها . والمثنى بنوعيه : إياهما .
الجمع بنوعيه : إياهم ، إياهن .
نوع الضمير من حيث التكلم أو الخطاب أو الغيبة .
المتكلم : المفرد ، أو : المتكلمة المفردة : الضمير : إيايَ : محله من الإعراب
نحو قوله تعالى : { إن الأرض واسعة فإياي فاعبدون }1 . مفعول به .
و قوله تعالى : { وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون }2 . مفعول به .
وقوله تعالى : { لو شئت أهلكتم من قبل وإياي }155 الأعراف . معطوف على المفعول به .
لم يكن الفائز إلا إياي . خبر يكن .
لعلك أو إياي على صواب . معطوف على اسم لعل .
إياي إياي فاز في المسابقة . توكيد لفظي .
لم يتفوق على طلاب فصلي إلا اثنين إياي وأحمد . بدل .
المتكلم لأكثر من واحد : إيانا .
نحو قوله تعالى : { ما كانوا إيانا يعبدون }3 . مفعول به .
وقوله تعالى : { ما كنتم إيانا تعبدون }28 يونس . مفعول به .
إيانا شكر المعلم . ما شكر المعلم إلا إيانا . مفعول به .
إنهم أو إيانا على صواب . معطوف على اسم إن.
إيانا إيانا شكر المعلم . توكيد لفظي .
لم يشكر المعلم إلا جماعتنا إيانا ورائد الصف . بدل .
المفرد الغائب : إياه .
إياه أقدر . ومنه قوله تعالى :
{ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } 23 الإسراء . مفعول به .
{ إن كنتم إياه تعبدون }172 البقرة. مفعول به .
{ أمر ألا تعبدوا إلا إياه } 40 يوسف . مفعول به .
أنه وإياه على حق . معطوف على اسم إن .
إياه إياه صافحت بالأمس . توكيد لفظي .
لم يرسب في الامتحان إلا اثنين إياه وصاحبه . بدل .
المخاطب المفرد : إياكَ : نحو قوله تعالى : إياك نعبد وإياك نستعين }5 الفاتحة . مفعول به .
نوع الضمير من حيث التكلم والخطاب والغيبة :
المخاطبة المفردة : إياك : إياك نحترم . مفعول به .
المخاطب : المثنى : إياكما : إياكما نقدر . مفعول به .
جماعة المخاطبين : إياكم : إياكم ننتظر . مفعول به .
ومنه قوله تعالى : { وإنا وإياكم لعلى هدى }6 . معطوف على اسم إن .
{ أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون }7 . خبر كان .
{ ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم }131 النساء . معطوف على المفعول به .
جماعة المخاطبات : إياكن : إياكن نعلم . مفعول به .
المفردة الغائبة : إياها : ما صافحت إلا إياها . مفعول به .
المثننى الغائب بنوعيه : إياهما : لم يكن الفائز إلا إياهما . خبر كان .
جماعة الغائبين : إياهم . كقوله تعالى : { نحن نرزقكم وإياهم } 151 الأنعام . معطوف على المفعول به .
إنك أوإياهم على صواب . معطوف على اسم إن .
جماعة الغائبات : إياهن . ما زلتم إياهن تجاملون . مفعول به
يلاحظ مما سبق أن موقع ضمائر النصب المنفصلة من الإعراب على النحو التالي :
1 ـ مفعولا به . 2 ـ خبرا لفعل ناسخ . 3 ـ معطوفا على ما قبله . 4 ـ توكيدا لفظيا .
5 ـ بدلا .
ثانيا ـ الضمير المستتر :
الضمير المستتر : هو الضمير الذي لا يذكر في الكلام ، وإنما يقدر تقديرا ، كأن نقدر الضمير " أنت " في قولنا : قم .
ينقسم الضمير المستتر إلى قسمين :
1 ـ ضمائر واجبة الاستثارة . 2 ـ ضمائر جائزة الاستثارة .
أولا ـ الضمير الواجب الاستثارة :
هو كل ضمير لا يصح أن يحل محله اسم ظاهر ، ولا ضمير منفصل ، ويرتفع بعامله الذي في الجملة نفسها .
الضمائر : أنا ـ نحن ـ أنت ـ هو .
أنا : الفعل المضارع : المضارع المبدوء بهمزة المتكلم . أعمل الواجب .
نحن : المضارع المبدوء بالنون . نلعب الكرة .
أنت : المضارع المبدوء بتاء المخاطب . تكتب الدرس .
هو : المضارع المبدوء بياء المخاطبة . يكتب الدرس
الفعل الأمر : المفرد المخاطب المذكر . قم مبكرا .
مرفوع بعض الأفعال الماضية ، ومرفوع بعض أدوات الاستثناء الناسخة " ليس ولا يكون " .
حضر الطلاب خلا طالبا .
انتهى الكتاب ليس صفحة .
انقضى الأسبوع لا يكون يوما .
مرفوع اسم الفعل المضارع والأمر : أف من الكذب . آمين . أواه . نزال .
فاعل المصدر النائب عن فعله : قياما للضيف . حضورا للفصل .
ثانيا ـ الضمير الجائز الاستثارة :
هو الضمير الذي لا يجوز أن يحل محله اسم ظاهر ، أو ضمير منفصل مرفوع بعامله الذي في الجملة نفسها .
الضمير : هو . الفعل الماضي إذا لم يرفع اسما ظاهرا أو ضميرا بارزا .
محمد كتب الدرس .
الفعل المضارع إذا لم يرفع اسما ظاهرا أو ضميرا بارزا .
الطفل ينام بكرا .
مرفوع الصفات المحضة : اسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة.
أخي قادم . الدرس مفهوم . العنب طعمه لذيذ .
مرفوع اسم الفعل الماضي . شتان . هيهات .
هي : فاطمة عملت الواجب . هند تساعد أمها .
اتصال الضمير وانفصاله
الأصل في الضمير البارز أن يكون متصلا ، ولكن إذا تعذر اتصاله جاء منفصلا .
أولا ـ وجوب اتصال الضمير البارز :
يجب اتصال الضمير البارز بالفعل متى أمكن الاتصال ، ولا يعدل عنه إلي الانفصال ما دام ذلك ممكن الاتصال ، لأن الضمير المتصل هو الأصل لأنه أكثر اختصارا من الضمير المنفصل ، ولكن استعمال الضمير يعود إلى الاختصار والكناية عن الاسم الظاهر ، فالضمير المتصل أولى في الاستعمال من الضمير المنفصل .
لذلك يجب أن نقول : كتبتُ الدرس ، وأكلنا الطعام ، وأكرمتك .
ولا نقول : كتب أنا الدرس ، وأكل نحن الطعام ، وأكرمت إياك .
لأن التاء أخصر من أنا ، والناء أخصر من نحن ، والكاف أخصر من إياك .
ثانيا ـ وجوب انفصال الضمير :
يجب انفصال الضمير في الحالات التالية :
1 ـ أن يتقدم الضمير على عامله .
نحو قوله تعالى { إياك نعبد وإياك نستعين }1 .
143 ـ وقوله تعالى : { إنما هو إله واحد فإياي فارهبون }2 .
وقوله تعالى : ر ما كنوا إيانا يعبدون }3 .
2 ـ إذا جاء الضمير محصورا بإلا ، أو إنما .
نحو : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }4 .
144 ـ وقوله تعالى : { أمر ألا تعبدوا إلا إياه }5 .
ــــــــــــــــ
1 ـ 5 الفاتحة . 2 ـ 51 النحل .
3 ـ 63 القصص . 4 ـ 23 الإسراء . 5 ـ40 يوسف .
وقوله تعالى : { إنما أنت منذر من يخشاها }1 .
وقوله تعالى : { إنما نحن مستهزئون }2 .
وقوله تعالى : { أنما هو إله واحد }3 .
3 ـ أن يكون العامل في الضمير مضمرا ، ويكثر ذلك في أسلوب التحذير .
نحو : إياك والكذب ، وإياك والخيانة ، وإياك والإهمال .
وأصل الكلام أن الضمير " إياك " هو " الكاف " في قولنا : أحذرك الكذبَ ، فحذفنا الفعل
" أحذر " وأبقينا على الضمير المتصل وهو " الكاف " ، وحيث أن الكاف لا يستقل بنفسه حذفناه وأتينا مكانه بالضمير المنفصل الذي يؤدي معناه وهو " إياك " فاستقل الضمير بنفسه .
4 ـ أن يكون العامل في الضمير معنويا وهو الابتداء .
145 ـ نحو قوله تعالى : { وهو العزيز الغفور }4 .
وقوله تعالى : { نحن أعلم بما يستمعون به }5 .
وقوله تعالى : { وأنا أول المؤمنين }6 .
5 ـ أن يكون العامل فيه حرف نفي .
146 ـ نحو قوله تعالى : { وما هم بضارين له من أحد }7 .
وقوله تعالى : { وما أنت بمؤمن لنا }8 .
وقوله تعالى : { وما أنا بطارد الذين آمنوا }9 .
وقوله تعالى : { وما نحن بمؤمنين }10 .
ــــــــــــــ
1 ـ 45 النازعات . 2 ـ 14 البقرة .
3 ـ 19 الأنعام . 4 ـ 2 الملك .
5 ـ 47 الإسراء . 6 ـ 142 الأعراف .
7 ـ 102 البقرة . 3 ـ 142 الأعراف .
9 ـ 29 هود . 10 ـ 38 المؤمنون .
6 ـ أن يفصل بين الضمير وعامله بمعمول آخر .
147 ـ نحو قوله تعالى : { يخرجون الرسول وإياكم }1 .
7 ـ أن يقع الضمير بعد واو المصاحبة . نحو : سأذهب وإياك . وسرت وإياك .
8 ـ أن يفصل بين الضمير وعامله بلفظة " إما " .
نحو : ليقرأ الدرس إما أنا وإما هو . ليأكل الطعام إما أنت وإما أنا .
9 ـ أن يأتي الضمير منفصلا في الضرورة الشعرية .
كقول الشاعر :
وما أصاحب من قوم فأذكرهم إلا يزيدهمُ حبا إليَّ هم
والأصل في ذلك أن يقول الشاعر : يزيدونه حبا إليّ بدلا من قوله : يزيدهم حبا إليّ هم ، ولكنه فصل الضمير " هم " الثاني بكلمتي " حبا إليّ " للضرورة الشعرية .
ثانيا ـ جواز فصل الضمير مع إمكانية وصله .
يجوز فصل الضمير مع إمكان وصله في الحالات التالية : ـ
1 ـ إذا كان الضميران معمولين لأحد الأفعال الناصبة لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر ، فيجوز حينئذ فصل الضمير الثاني كما يجوز وصله ، ويشمل ذلك أعطى وأخواتها . نحو :
الكتاب أعطيته ، والمال وهبته .
148 ـ ومنه قوله تعالى : { أن يسألكموها فيخفكم }1 .
وقوله تعالى : { وإذا سألتموهن متاعا }2 .
فالضمير الثاني وهو " هاء " الغائب لكونه مع الضمير الأول لا يمثلان في الأصل جملة أصلها المبتدأ والخبر ، جاز وصل الضمير ـ كما بينا في الأمثلة السابقة
ـــــــــــــ
1 ـ 60 الممتحنة . 2 ـ 37 محمد .
3 ـ 53 الأحزاب .
ـ مع إمكان فصله نحو : الكتاب أعطيتك إياه ، والمال وهبتك إياه .
أما إذا كان الفعل العامل في الضميرين ليس من الأفعال الناصبة لمفعولين أصلا ،
فالوصل أرجح . 149 ـ نحو قوله تعالى : { فسيكفيكهم الله }1 .
وقوله تعالى : { فقال اكفلنيها }2 . وقوله تعالى : { أنزلتموه من المزن }3 .
وقوله تعالى : { أنلزمكموها وأنتم لها كارهون }4.
2 ـ إذا كان الضميران معمولين لأحد الأفعال الناصبة لمفعولين أصلهما المبتدأ
والخبر ، كظن وأخواتها ، يجوز حينئذ وصل الضمير الثاني مع إمكان فصله .
نحو : ظننتنيه ، وحسبتنيه ، وخلتنيه .
150 ـ ومنه قوله تعالى : { ولو نشاء لأريناكم }5 .
وقوله تعالى : { إذ يريكهم الله }6 .
وفي هذه الحالة يجوز وصل الضمير كما ذكرنا آنفا ، كما يجوز فصله .
نحو : طننتني إياه ، وحسبتني إياه ، وأخلتني إياه .
3 ـ إذا كان الضميران معمولين لكان وأخواتها ، فيجوز وصل الضمير الثاني ، كما يجوز فصله . نحو : الصديق كنته .
ويجوز في هذه الحالة فصل الضمير أيضا نحو : الصديق كنتَ إياه .
ـــــــــــــــ
1 ـ 137 البقرة . 2 ـ 23 ص .
3 ـ 69 الواقعة . 4 ـ 28 هود .
5 ـ 30 محمد . 6 ـ 44 الأنفال .