الهام المُدِيــــ العَامَ ــــرَ
جنس العضو : التَـــسْجِيلْ : 09/02/2007 المُسَــاهَمَـــاتْ : 3731 العُــمـــْـــــر : 36 المَــــــدِيــنَة : قلب احـــ من ـــب الهِوَايَـــــاتْ : CuiSiNe & NeT النـِقَـــــــــاطْ : 9762 التَقْيِــيــــــمْ : 100 بلد العضو :
| موضوع: عرف سيدي معمر رؤية اوضح الجمعة 30 يوليو 2010 - 14:23 | |
| كما وعدتكم سابقا خاصة لكل المعمريين واولاد سيدي الشيخ حبيت اصحح بعض المفاهيم الخاطئة عن عرف سيدي معمر ومنها ما تناقله الاعلام عن قلة فهم وجهل وقد تفاجات بما يكتب انه بعيد كل البعد عن الواقع وفيه جزء كبير من المبالغة و جلب القراء اكثر منه التعريف بالعرف و بتراث هذه الطريقة الطاهرة و المباركةوقد وجدت في هذا المقال الاقرب الى الواقع حيث يعتقد الناس ان عرف سيدي معمر يعتمد على فقط على 4 دورو كما يقال الا ان هناك الكثير من الشروط الصعبة والكثير مما يجب ان نوضحه في اخر هذا الموضوع وقررت وضع الموضوع على شكل بحث نقلت ما وجدته صحيحا منه وتركت ما ينافي الواقع منذ ان وضعت اول مواضيعي عن سيدي معمر ابو العاليا والحمد لله وصلت الى تاكيدات ومعلومات من ذوي المعلومات المؤكدة ومن منتديات خاصة باولاد سيدي الشيخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] البوبكرية ذرية ابو بكر الصديق
بطون قريش في الجزائر والمغرب وليبيا وتونس:
اولاد دراج من بني اسد بن عبد العزى بن قصي (من بطون الزبير بن العوام) اولاد سيدي الشيخ من بني تيم ( من بطون عبد الرحمان بن ابي بكر الصديق ) السلام على اباء العم حيثما كانوا -هناك من نسل عمر بن الخطاب -هناك من نسل خالد بن الوليد -هناك من المضارب ومن المحال اي من بني مخزوم وغيرها من بطون قريش وكلهم يسمون الاجواد
جذور البكريين في شمال افريقيا
يرجع إلى سنة 891هـ/1489م تاريخ نزوح العرب الرّحل نحو المغرب العربي. و كانت من بينهم (البوبكرية) بقيادة سيدي معمر أبوالعالية كان سيدي معمر أبو العالية على رأس القبائل العربية البدوية طائفة بني هلال التي أبعدت عن منطقة تلمسان والتي تعتبر البوبكرية اكثر القرشيين عددا بعد الاشراف في شمال افريقيا
وبعد:--
يسمى القرشيون في المغرب العربي بالاجواد وهم من عرب الفتح اولا ثم منهم من لحق بالادارسة ومنهم من جاء بعد الهلاليين
ومنهم من ابي بكرالصديق وخاصة من يعرفون بالبوبكرية وهم عدة فروع من بني معمر سليمان ابو العالية وهم :---
**------ الزوى البوشيخية ابناء سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن سيدي معمر ابوالعالية **------ المجاديب اولاد سيدي احمد المجدوب بن سليمان بن معمر ابوالعالية **------ الغياثرة اولاد سيدي غيثر بن سليمان بن معمر ابوالعالية ولهم اخوة اخرون اختلطت فروعهم بالمشهورة منها هم عيسى و يحيى او بلحية ( ابوالعالية ) ولهم اخت اسمها صفية هي ام سيدي يحيى بن صفية الشريف المدعوون اولاده باولاد نهار وهو من بني حمزة بن ادريس شرفاء الساقية الحمراء
وهذه الفرق تتمركز في الصحراء الجزائرية وخاصة الجهة الغربية الى جنوب المغرب الاقصى وهم كثر وخاصتا في شمال افريقيا علي وجه الخصوص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من هو سيدي معمر ابو العاليا ؟؟؟
أحد أصول البوبكرية يدعى سيدي معمر سليمان أبوالعاليا ازداد حوالي : 1330م الموافق ل 731هـ ، في ناحية تونس الخضراء هاجر من تونس سنة 1370م الموافق ل 772هـ وأقام في ضواحي أربا، في الجزء الغربي من الجنوب الجزائري الحالي، حوالي سنة 1382م الموافق ل 784هـ هذا الرجل الصالح التقي كان جد السلالة البوبكرية الشريفة توفي أغلب الظن، في أربا سنة 1420هـ الموافق ل 822هـ بالاضافة الى وضعيته كجد أول عرف بالصلاح وباقدامه ونجاحه في الاصلاح الديني : أسس المذهب المالكي والعقيدة الصحيحة الأشعرية في وسط الخوارج، ونجح في تصحيح عقائد الناس واتخذه أهل الجنوب الجزائري شيخا ومرجعا لهم لعلمه وتقواه وكراماته التي كانت تدل على صدقه وصلاحه ... هناك رواية متواترة تحققت حوالي أربعة قرون بعد وفاته حدث واقعي مسجلة من : " ل- دوكولومب سنة 1858م ومنقولة سنة 1892م : " ما ان خرب الباي محمد الكبير الشلالة سنة 1786م واستعد للدخول الى أربا حتى خرجت من قبة سيدي معمر أبوالعالية زوبعة سوداء فأسقطت خيمة القائد التركي الذي فر مذعورا، تخلى عن مشروعه ورحل ...." هذه المجموعة من المهاجرين سيطرت عليها العائلة البوبكرية، أدخلت الى أعلى الجنوب الجزائري، النواة الثالثة العربية في وشط البربر بعد الأدارسة في القرن 4ه - 10م وبني عامر حميان في القرن 7هـ- 13م . أبناء سيدي معمر أبوالعالية هم - عيسى - أحمد - غيثر - محمود. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بين الخوف من لعنة بومكحلة والجنوح إلى المهر اليسير بقلم : فايزة بوخلفمما لا شك فيه أنه لكل منطقة من مناطق القطر الجزائري عاداتها و تقاليدها الخاصة بإقامة مراسيم الخطبة و الزواج، و لعل عرف سيدي امعمر المتداول بمنطقة الشلف و ضواحيها واحد من الأعراف المثيرة للإهتمام من حيث أهدافه النبيلة الرامية إلى تيسير الزواج على الشباب و محاربة العنوسة و تغليب الجانب الروحي على الجانب المادي، فهذا العرف يحث على عدم المغالاة و المبالغة في طلب المهر و الرضى بنصيب قليل. و على الرغم من بعض التغييرات التي طرأت على طقوس هذا العرف بمرور الوقت، إلا أن أتباع سيدي امعمر مازالوا يحافظون على صلب العادة و يحددون المهر بما لا يزيد عن 08 ملايين في الوقت الذي يفوق فيه المهر عشرات الملايين وفق بعض الأعراف الأخرى. و لأهمية هذا العرف تسعى العديد من الجمعيات الثقافية بالشلف في الوقت الحالي لترسيم هذا العرف ضمن التراث اللامادي للمنطقة. و حسب الباحثين و المتوارثين لهذا العرف فإن جذوره تمتد إلى قرون خلت إذ يعود إلى عهد سيدي امعمر الذي يدعى بومكحلة لأن دعوته كانت كالمكحلة أو البندقية وهي تصيب كل من يخالف العرف هكذا يقول أتباعه. و قد تتلمذ هذا الولي الصالح على يد العالم و الفقيه سيدي معيزة الذي يحمل اسمه حاليا المسجد العتيق بتنس، هذا الأخير الذي يعد ثاني أقدم مسجد بالجزائر بعد مسجد بسكرة. حيث بني في القرن الثاني للهجرة و قد صنفه عالم الأثار جورج مارسي عام 1905 ضمن المعالم الأثرية الدولية. يقال أن سيدي معمر كان له بنات و قد زوجهن بصداق يسير و قال أنه كان سيقبل بتزويج ابنته برزمة من السمار لولا خشيته على سمعة ابنته من تهكم الناس حيال ذلك كناية عن تماديه في تيسير المهر أمام الشباب. ليسن بذلك سنة حميدة تعتبر تسهيلا للشباب الراغب في الزواج خاصة المعوزين منهم، و يوجد ضريح هذا الولي بالضاحية الشمالية لولاية الشلف و تحديدا بمنطقة خمس نخلات. و مع ذلك فإن انتشار هذا العرف لا يقتصر على الشلف فحسب، بل إنه يمتد حتى منطقة مليانة بعين الدفلى و شرشال بتيبازة و وادي رهيو بغليزان حيث تنظم بعض العائلات موكب سيدي معمر انطلاقا من منطقة لحلاف بوادي رهيو إلى غاية مسجد سيدي معيزة العتيق المتواجد بمدينة تنس القديمة و يصحب ذلك الموكب تنظيم وعدة شعبية تحضرها حشود كثيفة من الناس تبركا بهذا الولي الذي تزوره مواكب الزفاف من أجل كسب الرضى.
لقد حدد سيدي معمر مهر الزواج ب20سنتيم لأهل العروس، و منذ ذلك الحين أخذ السكان في اتباع هذه العادة، و لا يشتري الشاب لخطيبته أي هدية مهما كانت حليا أو لباسا قبل أن يدخل بها. عندما يرغب أحد الشباب التابعين لهذا العرف في الزواج، يتم الإعلان عن الخطبة ثم الفاتحة التي يدفع وقتها أهل العريس قطعة نقدية قيمتها عشرين سنتيما أي ربعة دورو إضافة إلى قنطار من السميد و سبعة كغ من السمن و كبشا و التي يقابلها حاليا حوالي ثمان ملايين سنتيم إجمالا بالإضافة إلى ثلاثة صيعان من السميد لأحد الفقراء بالمنطقة إكراما و احتراما للعرف و يكون ذلك قبل أربعة أيام عن موعد الزفاف.
و لعرف سيدي امعمر طقوس خاصة بطريقة تزين العروس وخروجها من بيت أهلها نحو بيت زوجها حيث يطلب منها أن تكون طبيعية فتمنع من استعمال أي مساحيق للتجميل و الحلي و المجوهرات و لا يسمح لها بذلك إلا بعد وصولها إلى بيت زوجها وإتمام الدخلة ,[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]و قبل أن تخرج العروس من بيت أهلها يؤتى بجلد خروف "هيدورة" تفرش مقلوبة على الأرض و توضع عليها قصعة تجلس عليها العروس لتربط لها الحنة في يديها و رجليها و يشترط على العروس أن تخرج بلباس أبيض متواضع و هي حافية القدمين، و من بين العادات التي مازالت سارية في عرف سيدي امعمر هو عزوف أهل العروس المرافقين لها يوم الزفاف إلى بيت زوجها عن تناول أي شيئ أو حتى شرب الماء في منزل العريس قبل أن تتم الدخلة، و هو ما يجعل أهل العريس في الغالب يعتمدون على جيرانهم لإطعام أهل العروس وفي اليوم الموالي يؤتى للعروس بسمكتين فينثرون في حجرها حراشيفها تيمنا بكثرة الأبناء وفي اليوم السابع بعد الزفاف تجتمع عائلة العروس مع عائلة العريس أين يتم اصطحاب العروس إلى الحمام و لدى عودتها يقصون قليلا من شعرها دلالة على أن الصبية أصبحت إمرأة. و تحرص معظم العائلات على احترام تلك الطقوس خوفا من إصابتها بلعنة الولي حيث مازال الناس هنا يعتقدون أنهم يصابون بالبلاء إذا ما خالفوا عادة سيدي امعمر. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ملاحظات :- عن المهر هو 4 دورو كما نقول لكن هذا خطا لانه العملة في ذلك الوقت كانت اللويز يعني 4 دورو هي كناية عن لويزة من الذهب و يرافقه مبلغ محدد لبقية المشتريات و يزداد بزيادة اسعار السميد و الذهب و المواشي ويحدد في المنطقة مثلا تنس او شرشال, -اغلب سكان تنس وشرشال و تيبازة هم من ذرية سيدي معمر لكن العرف يتبعه كل من رضع من ام معمرية يعني حتى لو لم يكن من ذرية سيدي معمر اكيد كل من كان من صلب معمري - وجود السيارات حاليا لا يمنع ما جاء في العرف من خروج المراة حافية من بيت اهلها - اذا حصل لا سمح الله مشكلة في الزواج تعود الى عدم احترام العرف فهناك حل دائما لذا يجب عليها في هذه الحالة أن تعيد ارتداء لباس سيدي معمر المعروف باسم ''القمجة'' وهي عبارة عن قطع من القماش مربوطة ببعضها البعض لونها أبيض وأحمر، كما يشترط أن تتولى عجوز إلباسها ثم تضع لها الحناء في يديها ورجليها وتخرج حافية القدمين من بيت أهلها وكأنها تتزوج لأول مرة، و تدور بين البيوت وتسمى هذه العملية في عرف سيدي معمر ''بتسوسي'' حتى تبعد عنها المصائب وتفكر جليا في عدم مخالفة عرف سيدي معمر، الذي يبقى شاهدا على عادات وتقاليد بقيت راسخة لحد الآن.- عند خروج العروس من بيت اهلها تخرج لابسة حايك او برنوس رجالي ابيض من بيت العريس[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]البرنوس
- يوم الحنة تشعل الشموع و تلبس العروس المحرمة الحمراء مع مرآة على راسها ولا تتزين بل تكون طبيعية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - يمكن لاهل العريس راء ما يشاؤون للعروس لكن قبل العرس لا يمكنها رؤية او استعمال اي غرض ولا حتى حبة حلوى
عدل سابقا من قبل الهام في السبت 31 يوليو 2010 - 22:12 عدل 5 مرات | |
|
الهام المُدِيــــ العَامَ ــــرَ
جنس العضو : التَـــسْجِيلْ : 09/02/2007 المُسَــاهَمَـــاتْ : 3731 العُــمـــْـــــر : 36 المَــــــدِيــنَة : قلب احـــ من ـــب الهِوَايَـــــاتْ : CuiSiNe & NeT النـِقَـــــــــاطْ : 9762 التَقْيِــيــــــمْ : 100 بلد العضو :
| موضوع: رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح الجمعة 30 يوليو 2010 - 14:32 | |
| ولا تخلو اعراس سيدي معمر حديثا من اغاني عن هذا الولي الصالح و الاب الروحي اهديكم واحدة "لقيتها بالسيف " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يا علايتي سيدي معمر يا علايت السادات يا علايتي بو مكحلة حرمات خميسيات
سيدي و سيد خواتاتو و العاليا الي رباتو و العاليا الي رباتو مروان يا مروان
هاذي عروسة مشلية خارجة من الحمام لابسة قفاطن عكرية وحزام شغل زمان
سيدي معمر يا بابا يالي خصايلك رهابة يامول البرهان
سيدي معمر بن عليا اجرو و النار قدات
سيدي معمر وانت يا نور عيوني يا علايت السادات
واش ما يرضيك عليا مروان يا مروان واش ما يرضيك عليا يامول البرهان
عدل سابقا من قبل الهام في السبت 31 يوليو 2010 - 16:04 عدل 1 مرات | |
|
عاشقة القلم عضو فعال
جنس العضو : التَـــسْجِيلْ : 09/02/2007 المُسَــاهَمَـــاتْ : 141 العُــمـــْـــــر : 36 المَــــــدِيــنَة : algerie العَمَــــــــــلْ : etudiante الهِوَايَـــــاتْ : no النـِقَـــــــــاطْ : 6273 التَقْيِــيــــــمْ : 0 بلد العضو :
| موضوع: رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح الجمعة 30 يوليو 2010 - 20:49 | |
| يعطيك صحيحتك يا الهام على التوضيحات وان شاء الله نشوفو عادات وحدخرين ونتعرفو على اعراف وحدخرين من بلادي لاني ما كنتش فاهمة مليح هذا العرف راني نستنا في تصاور على الزاوج على هاذي الطريقة اذا عندك | |
|
الهام المُدِيــــ العَامَ ــــرَ
جنس العضو : التَـــسْجِيلْ : 09/02/2007 المُسَــاهَمَـــاتْ : 3731 العُــمـــْـــــر : 36 المَــــــدِيــنَة : قلب احـــ من ـــب الهِوَايَـــــاتْ : CuiSiNe & NeT النـِقَـــــــــاطْ : 9762 التَقْيِــيــــــمْ : 100 بلد العضو :
| موضوع: رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح الجمعة 30 يوليو 2010 - 21:14 | |
| الصور قليلة الان اختي لكن ما ان اجد اي جديد اضعه مباشرة في الموضوع | |
|
شمس بهجة المدائن مشرفـــة
جنس العضو : التَـــسْجِيلْ : 09/08/2007 المُسَــاهَمَـــاتْ : 196 العُــمـــْـــــر : 36 المَــــــدِيــنَة : قلب من احب النـِقَـــــــــاطْ : 6122 التَقْيِــيــــــمْ : 2 بلد العضو :
| موضوع: رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح الجمعة 30 يوليو 2010 - 21:22 | |
| شكرا الهام سمعت الاغنية لحمي تشوك | |
|
الهام المُدِيــــ العَامَ ــــرَ
جنس العضو : التَـــسْجِيلْ : 09/02/2007 المُسَــاهَمَـــاتْ : 3731 العُــمـــْـــــر : 36 المَــــــدِيــنَة : قلب احـــ من ـــب الهِوَايَـــــاتْ : CuiSiNe & NeT النـِقَـــــــــاطْ : 9762 التَقْيِــيــــــمْ : 100 بلد العضو :
| موضوع: رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح الجمعة 30 يوليو 2010 - 21:23 | |
| شكرا شمس هناك اغنية اخرى سادرجها قريبا | |
|
الغلا كله عضو جديد
جنس العضو : التَـــسْجِيلْ : 16/10/2007 المُسَــاهَمَـــاتْ : 55 العُــمـــْـــــر : 32 المَــــــدِيــنَة : المحبة الهِوَايَـــــاتْ : الموسيقى النـِقَـــــــــاطْ : 6068 التَقْيِــيــــــمْ : 0 بلد العضو :
| موضوع: رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح الجمعة 30 يوليو 2010 - 21:45 | |
| حلوه تقاليدكم والاحلى بعد اني اعرف انه في من ذرية سيدنا ابو بكر الصديق بالجزائر شكرا غلاتي على المعلوماتـــــ ووايد احبكم | |
|
الهام المُدِيــــ العَامَ ــــرَ
جنس العضو : التَـــسْجِيلْ : 09/02/2007 المُسَــاهَمَـــاتْ : 3731 العُــمـــْـــــر : 36 المَــــــدِيــنَة : قلب احـــ من ـــب الهِوَايَـــــاتْ : CuiSiNe & NeT النـِقَـــــــــاطْ : 9762 التَقْيِــيــــــمْ : 100 بلد العضو :
| موضوع: رد: عرف سيدي معمر رؤية اوضح السبت 31 يوليو 2010 - 15:51 | |
| شكرا الغلا كله وهذا هو هدفنا التقارب بين الثقافات و الشعوب ومع انه الموضوع ينقصه الصور الا انني حاولت جاهدة تغطية الموضوع من كل جوانبه | |
|